مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 2, Pages 874-889
2022-03-01

دور الشركات التجارية الرياضية في دعم وتمويل الأندية الرياضية الجزائرية دراسة ميدانية بالأندية الوطنية لكرة القدم

الكاتب : بن عكي رقية صونية .

الملخص

ملخص: إن عملية السبونسور ينغ و الدعاية لها دور ايجابي بتوفير المساعدات اللازمة لنوادي الرياضية و تضمن بذلك المؤسسة التجارية الجزائرية الإشهار و الدعاية لمنتجاتها و لكن ضعف هذا العملية راجع لعدة اعتبارات و لتخطي هذه الأزمات الرياضية هو تطبيق نظام الاحتراف الرياضي بجميع مقاييسه و في جميع الميادين الرياضية بالإضافة إلى تطبيق فكرة خصخصة القطاع الرياضي، و أن المؤسسات التجارية لم تقم بدورها في البحث عن أسواق تشمل جميع أطراف المجتمع من جهة و أن النوادي الرياضية هي الأخرى لم تحاول استغلال هذه المؤسسات و التعامل مع منتجاتها من أجل تحقيق أهدافها المالية، و بظهور قانون 2013/05 المتعلق بالتنظيم التربية البدنية و الرياضية شجع فكرة الاستثمار في المجال الرياضي و تسويق منتجاتها بالإضافة إلى المرسوم التنفيذي 06/263 المتعلق بإنشاء النوادي الرياضية في شكل شركات رياضية للمساهمة SSPA

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الشركات الرياضية التجارية، دعم الأندية، تمويل الأندية، كرة القدم