مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 2, Pages 774-792
2022-03-01
الكاتب : فرطاس يوسف .
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح بأسلوبي حل المشكلات والتبادلي في تحسين بعض المهارات الأساسية (إرسال، استقبال، إعداد) في كرة الطائرة لدى تلاميذ التعليم المتوسط (14-15سنة)، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة ممثلة في 24 تلميذ (جنس ذكر)، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين تتكون كل مجموعة من 12 تلميذ، المجموعة التجريبية الأولى تدرس بأسلوب حل المشكلات والثانية تدرس بالأسلوب التبادلي. وقد توصلت الدراسة إلى أن لأسلوبي حل المشكلات والتبادلي تأثير إيجابي في تحسين بعض المهارات الأساسية (الارسال، الاستقبال، التمرير) في كرة الطائرة لدى تلاميذ التعليم المتوسط (14-15سنة).
أساليب التدريس، أسلوب حل المشكلات، الأسلوب التبادلي، المهارات الأساسية في كرة الطائرة.
مجاهد مصطفى
.
ص 650-669.
زواوشة عبد القادر
.
بومعزة محمد لمين
.
ص 603-619.
بوحاج سباع
.
ربوح صالح
.
قرقور محمد
.
ص 540-557.
جعيم نجيب
.
بن دهري محمد
.
ص 78-104.