مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 2, Pages 344-358
2022-03-01

دور اللعب والرياضة في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية دراسة ميدانية لعينة من معلمي الطور الابتدائي – البويرة -

الكاتب : زعاف خالد . لعزيلي فاتح .

الملخص

تعتبر المدرسة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي يعتمد عليها المجتمع في تربية الأجيال وضبط سلوكياتهم حسب القيم والمعايير الاجتماعية من أجل بناء فرد متوازن ومتكيف مع الجماعة والمجتمع الذي ينتمي إليه. لذلك يعمل المجتمع من خلال مؤسسات التنشئة الاجتماعية على تطوير طرق التدريس مع تطبيق استراتجيات التّعلُّم الناجعة لمواكبة التطورات الحديثة سواء في التربية والتعليم أو في مجالات أخرى. حيث تعتمد المؤسسات التربوية على الرياضة المدرسية ، كوسيلة لتحقيق التكيف الاجتماعي للطفل في المدرسة الابتدائية و ذلك باستثمار إستراتجية التعلم باللعب. وانطلاقا من هنا تطرقت الدراسة إلى كيفية تكييف أو استغلال هذه المادة (التربية البدنية والرياضية) في التنشئة الإجتماعية للطفل بالمدرسة كنوع من أنواع أسلوب التعلم باللعب، و قد تبين من خلال الدراسة الميدانية أنها تساهم بشكل إيجابي في عملية إدماج وتكيف الطفل في محيطه الاجتماعي و تساعده على بناء نظام علاقات اجتماعية متوازنة The school is one of the most important social institutions for society to raise generations and tuned their behavior to build an individual that is balanced and adapted to society . Society is implementing effective strategies to keep pace with developments especially in the field of education in primary school , among the strategies is school sports to make investing in play and learning as a means of achieving social adaptation . And our study found that school sports contribute positively in the process of integrating and adapting the child in his surroundings and help him to build a system of balanced social relations

الكلمات المفتاحية

التكيف الاجتماعي، اللعب ، الرياضة المدرسية، المرحلة الابتدائية ; social adaptation , play, school sports, primary school