مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 2, Pages 125-137
2022-03-01

بعض العمليات العقلية المرتبطة بالتعلم ودورها في تطبيق منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط

الكاتب : لزرق أحمد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على بعض العمليات العقلية المرتبطة بالتعلم ودورها في تطبيق منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط لولاية المسيلة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، وأستبيان العمليات العقلية المرتبطة بالتعلم كأداة للدراسة، على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي مكونة من (50) استاذ. بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها توصلت الدراسة الى أن: • للانتباه الحركي دور في تطبيق منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية. • للتصور الحركي دور في تطبيق منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية. • للإدراك الحركي دور في تطبيق منهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية. كلمات مفتاحية: العمليات العقلية، الانتباه الحركي، التصور الحركي، الادراك الحركي، منهاج الجيل الثاني Abstract:( The current study aimed to identify some of the mental processes associated with learning and their role in applying the second generation curriculum for physical education and sports in the intermediate education of the state of M’sila, where the descriptive approach was used, and the mental processes related to learning questionnaire as a tool for the study, on a representative sample of (50 ) Mr.After data collection, statistical processing, presentation, analysis and discussion, the study concluded that:• Kinetic attention has a role in the application of the second generation curriculum for physical education and sports, • The kinetic visualization has a role in the application of the second generation curriculum for physical education and sports.• Keywords: mental processes, motor attention, motor perception, motor perception, second generation

الكلمات المفتاحية

العمليات العقلية ; الانتباه الحركي ; التصور الحركي ; منهاج الجيل الثاني ; الادراك الحركي