القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 4, Pages 18-24
2022-02-05

الذكاء الاصطناعي وصعوبات التعلم

الكاتب : طهراوي ياسين . طاشمة راضية .

الملخص

يعرف العصر الحالي تطورا كبيرا في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي على مختلف الأصعدة، ولعل مجال التربية حصل على نسبة كبيرة جدا من هذا التطور التكنولوجي، باقتحامه مجال التعليم، ومن جهة أخرى أثبت الذكاء الاصطناعي وجوده كذلك في ميدان التربية الخاصة، حيث أن فئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (LD) وباعتبارها احد فئات التربية الخاصة، استفادوا منه بشكل كبير سواء فيما يتعلق بالتشخيص أو بالعلاج، كما أن الذكاء الاصطناعي يقدم لهؤلاء التلاميذ خيارات عدة في مجال تعليمهم واستغلال أمثل لقدراتهم والتركيز على نقاط القوة عندهم وتنميتها وتحسينها، وهذا عن طريق تقنيات مبتكرة للذكاء الاصطناعي تزيد من تفاعل هؤلاء التلاميذ مع المادة التعليمية وبالتالي زيادة الدافعية للانجاز عندهم ما ينعكس ايجابا على تحصيلهم المدرسي والأكاديمي، وبذلك يكون الذكاء الاصطناعي قد خلق بيئة تعليمية تفاعلية مليئة بالمثيرات تتناسب وخصائص ذوي صعوبات التعلم

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; صعوبات التعلم ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; اضطرابات التعلم ; التربية الخاصة