الوقاية والأرغنوميا
Volume 11, Numéro 2, Pages 37-53
2017-12-20

3. الظروف الفيزيقية في المؤسسة التعليمية لأساتذة الشعب التقنية وأثرها على الأداء دراسة ميدانية لعينة من أساتذة متقن زيت محمد الصالح بولاية جيجل

الكاتب : بوقيداح نعمان . بوتيقار سارة .

الملخص

يعتبر التعليم الركيزة الأساسية للتقدم والتطور في مختلف المجالات ولذا أصبح لزاما على الدولة ومختلف مؤسسات المجتمع الرسمية السهر على توفير الجو المناسب لضمان السير الحسن للعملية التعليمية، والاهتمام بهذا المجال لا يعني السهر على دراسة وتقييم وتقويم المناهج الدراسية فقط، بل يجب الاهتمام بمختلف العوامل الأخرى المتداخلة فيما بينها ضمن العملية التعليمية، بدءا بالاهتمام بالعنصر البشري والمتمثل في الأستاذ الذي يعتبر محور العملية التعليمية، والطالب الذي هو المستهدف من وراء العملية التعليمية والذي يعتبر الأساس فيها لكونه أساس المستقبل والركيزة التي تحقق التنمية المنشودة. وكما هو متعارف عليه أن العملية التعليمية تتم من خلال أطوار متسلسلة فيما بينها ومكملة بعضها لبعض ولا تقل واحدة عن الأخرى في الأهمية، ولما كانت المرحلة التعليمية الثانوية تمثل باب التوجه نحو التعليم العالي ونحو سوق الشغل أصبح ولا بد التركيز على مختلف النقاط المهمة التي تعمل على ضمان السير الحسن لهذه المرحلة التعليمية، ومن أهمها الظروف الفيزيقية المحيطة بكل من الأستاذ والطالب ومدى أهميتها في التكوين ، وتحسين المستوى العلمي للطلبة، ومدى تأثير مختلف الظروف الفيزيقية السيئة على الأداء الوظيفي للأستاذ من جهة، ومن جهة أخرى مستوى استيعاب الطلبة لمختلف المواد العلمية المقدمة لهم في ظل البيئة المحيطة بهم والتي تفتقر لأهم شروط العملية التعليمية الجيدة. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبرز أهمية توفير الظروف الفيزيقية داخل المؤسسة التعليمية سواء بالنسبة للأستاذ أو الطالب أو كلاهما معا، وهذا في حد ذاته ضمان للسير الحسن للتعليم، أما أبعاده فهي تمثل التكوين الصحيح الطالب من جميع نواحيه. فكانت الدراسة مقسمة إلى عدة محاور هي كالتالي: المحور الأول: الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة. المحور الثاني: واقع البيئة الفيزيقية في المؤسسات التعليمية الثانوية بالمجتمع الجزائري. المحور الثالث: معوقات توفير الظروف الفيزيقية في المؤسسة التعليمية الجزائرية. المحور الرابع: الظروف الفيزيقية المحيطة بالأستاذ في المؤسسة التعليمية وأثرها على جودة الإنتاجية. المحور الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية

الظروف الفيزيقية، المؤسسة التعليمية، الأساتذة ، الشعب التقنية، الأداء