مجلة دراسات إنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 242-264
2016-12-25

راهن المرجعية الفلسفية لإصلاح المنظومة التربوية في الجزائر (جون ديوي نموذجا)

الكاتب : بختة يحياوي .

الملخص

أصبح التعليم اليوم عملية ضرورية في حياة الإنسان كغيره من العمليات التعليمية الأخرى في الحياة ولم يعد التعليم اليوم يقتصر على الجانب التعليمي فقط في المدرسة بل شمل جلّ مجالات الحياة من ثقافة، سياسة، اقتصاد، اجتماع، فكل مجال من المجالات السابقة إلاّ وله علاقة بالعملية التعليمية فالثقافة على سبيل المثال تتعلم بالاكتساب توجد في المجتمعات المتقدمة كما توجد في المتحضرة وتشمل العادات والتقاليد والمباد ئ وحتى الدين واللّغة باعتبارهما يشكلّان هوية الفرد الثقافية الخاصة بالمجتمع ما جعل تايلور يقول عنها (ذلك الكل المركب الذي يشمل العادات والتقاليد... ) وهذا ما يجب أن يتعلّم، وكذا بالنسبة للمجال السياسي فهو الآخر له أسسه ونظرياته المحددة التي يعتمدها حتى يكون نظام الحكم سديدا وينعكس بالإيجاب على الفرد والمجتمع ويحقق تطوّره وازدهاره، فهو بشكل أو بآخر يخدم الفرد والمجتمع على حد سواء.

الكلمات المفتاحية

المرجعية الفلسفية؛ الإصلاح؛ المنظومة التربوية؛ الجزائر.