آفاق علمية
Volume 14, Numéro 1, Pages 566-584
2022-03-17

الخطاب النقدي الجامعي الجزائري وإشكاليات البحث عن المنهج

الكاتب : بولعسل السعيد .

الملخص

تعالج هذه المقالة العلمية المسألة المنهجية في الخطاب النقدي الجامعي الجزائري، لاسيما ما تعلق بمسارات البحث عن المنهج، ومحاولات إيجاد البدائل المنهجية؛ إما بالانفتاح على الآخر الغربي واستلهام منهجياته بوصفها مناهج عالمية أحدثت نقلة نوعية في قراءة النصوص الأدبية، وأسست لقراءة فاعلة تحقق للنصوص استمرارياتها كما هو الحال عند الناقد عبد الحميد بورايو ومحمد ساري وعلي ملاحي وغيرهم من النقاد الجزائريين، أو إيجاد بدائل وفق رؤى اجتهادية تراعي خصوصيات النص العربي ومرجعياته وطبيعة النص نفسه في تعدد مستوياته كما هو الحال عند الناقد عبد الملك مرتاض في الدعوة إلى التركيب بين المناهج، وتبني منهجية اللامنهج. أو الدعوة ضمن الأطر النظرية إلى حل مسألة المنهج والخروج من التيه المنهجي الذي لا يكون إلا ضمن الأنا الحضارية وخصوصية المرجعيات العربية للنصوص.

الكلمات المفتاحية

المنهج، الخطاب، النقد الجامعي الجزائري، التركيب المنهجي