رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 23-45
2022-03-17

تدريس البلاغة وفق المقاربة بالكفاءات في الطور الثانوي –دراسة حالة مجموعة من الثانويات بالمدية-

الكاتب : بن ميري عيشة . سعدات نبيلة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مدى نجاح المقاربة بالكفاءات في تدريس البلاغة العربية التي تعد عنصرا مهما في علم اللغة العربية، كونها ترتبط بها ارتباطا وثيقا فهي ترشدنا إلى الطريقة التي نعبر بها عن أغراضنا ونبني بها المعاني الكامنة في نفوسنا، وإذا كان الأدب يمثل الوجه المشرق لجمال التعبير فإن البلاغة تقدم الأسس التي تـُكون هذا الجمال في التعبير فهي تبصر الطلبة بالأسس والأصول التي تقوم عليها بلاغة الكلام وجودة الأسلوب، ومن المناهج الحديثة المتبعة في المنظومة التربوية الجزائرية منهج المقاربة بالكفاءات باعتباره أنجع طريقة لتطوير خبرات ومهارات المتعلمين، حيث تعد المقاربة بالكفاءات إستراتيجية فعالة في العملية التعليمية التّعلمية وسنحاول في هذا البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تطرح حول قضية جوهرية مفادها: هل اعتمدت المقاربة بالكفاءات في تدريس البلاغة؟ وما مدى نجاحها في المرحلة الثانوية ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بتقسيم بحثنا إلى قسمين أساسيين هما: القسم الأول يتناول الإطار النظري للبلاغة والمقاربة بالكفاءات والقسم الثاني (الجزء التطبيقي) هو تحليل استبانة الأساتذة والتلاميذ. This research aims to shed light on the extent of the success of the competency approach in teaching Arabic rhetoric, which is an important element in Arabic linguistics, as it is closely related to it, as it guides us to the way in which we express our purposes and build the hidden meanings in our souls. If literature represents the bright side of the beauty of expression, then rhetoric presents the foundations that form this beauty in expression , One of the modern approaches used in the Algerian educational system is the competency approach as the most effective way to develop learners’ experiences and skills. The competency approach is an effective strategy in the educational process. In this research, we will try to answer a set of questions that arise about a fundamental issue : Did you adopt the competency approach in teaching rhetoric? And the extent of its success in the secondary stage. To achieve the objectives of this study, we divided our research into two main parts: the first part deals with the theoretical framework of rhetoric and the approach to competencies, and the second part (the practical part) is the analysis of a questionnaire for teachers and students

الكلمات المفتاحية

تدريس البلاغة، المقاربة بالكفاءات، التعليم الثانوي. ; Teaching rhetoric, competency approach, secondary education.