مجلة دراسات إنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 261-274
2015-12-18
الكاتب : عتوتي زهية .
يكتب العظماء في صمت ويبدعون كذلك في قمة الهدوء والثقة بما يقدمونه من عطاءات لأجيال متعاقبة هكذا تحضرصورة هذا المفكر المبدع في ذهننا، إسما وشم في الذاكرة منذ أيام الدراسة الثانوية "محمود يعقوبي"الذي ارتبط تعلم الفلسفة بحضوره القوي بيننا "فالوجيز في الفلسفة" ما كان وجيزا بل كان حاضرا بيننا حين نحضر مسبقا للدرس وحين تلقاه في الحصة الدراسية وحين نراجعه لاحقا إما كتاب النصوص الفلسفية فقد كان وسيلتنا للانفتاح على الإنشاء الفلسفي عبر تعدد النصوص الواردة والمتطابقة مع البرنامج المدرس، المنقحة والمذيلة بالشرح والإيضاح والتعاريف كلما اقتضى الأمر ذلك. مع توالي أيام الدراسة والتدريس، انفتحت معارفنا على شخصية هذا المفكر المعلم والأستاذ والمنطقي واكتشفنا لاحقا فضله على حركية الفكر الفلسفي في الجزائر
التربية؛ المنطق؛ محمود يعقوبي.
لكحل
.
زهور حمر العين
.
ص 6-25.