مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 22-32
2022-03-16

دراسة دور برنامج رياضي مقترح في رفع القدرات المعرفية والمهارات الحركية لأطفال الروضة (4-5) سنوات

الكاتب : بداي عبد الغاني مالك . إزري سوانلدة .

الملخص

الملخص إنّ أهم ما يميز أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، هو الميل الطبيعي للعب والحركة، فعن طريق هذا الميل يتعلم الطفل بواسطة الممارسة، بحيث مختلف النظريات والأبحاث التربوية تؤكد؛ أن الأطفال يمكن لهم ان يتعلّموا في سياق نشاط حركي ما، شريطة أن يكون هذا النشاط الحركي نشاطا علميا ممنهجا، وعلى هذا الأساس فإن تزود الروضة بمنهج تربوي رياضي، سيساعد الطفل في اكتساب كل هذا، وبالتالي وفي إطار التكلم عن النشاط التربوي الرياضي داخل الروضة، فإننا نتكلم من خلال هذه الدراسة عن نشاط رياضي هادف، قائم على أسس ومرتكزات علمية.وبالتالي على عكس ما كان الطفل في السابق يلعب من أجل اللعب، فإنه في إطار هذا المنهج يستطيع الطفل أن يلعب من أجل اللهو، ولكنه في نفس الوقت هو يكتسب أيضا قدرات حركية ومعرفة. ومن خلال هذا تنطلق دراستنا من السؤال البحثي التالي: إلى أي مدى يؤثر النشاط البدني الرياضي على تنمية الجانب المعرفي والحركي لأطفال ما قبل المرحلة المدرسية؟ Abstract The most important characteristic of pre-school children is the natural tendency to play and move. Through this tendency the child learns through practice, so that various theories and educational research confirms; That children can learn in the context of a motor activity, provided that this movement activity is a systematic scientific activity, and on this basis, if the kindergarten is provided with a mathematical educational curriculum, it will help the child in acquiring all this, and therefore in the framework of talking about the educational sport activity within the kindergarten, We are talking through this study about a purposeful mathematical activity, based on scientific foundations and foundations. Thus, unlike what the child used to play for play, within the framework of this approach, the child can play for fun, but at the same time he also acquires Mobility and knowledge abilities. Through this, our study starts from the following research question: To what extent does sports physical activity affect the cognitive and motor development of pre-school children?

الكلمات المفتاحية

أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، النشاط البدني الرياضي، الجانب المعرفي الحركي للأطفال.