مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 14, Numéro 1, Pages 775-790
2022-03-15

نحو تدريسية اللغة العربية تواصليا -المشروع الوظيفي لأحمد المتوكل أنموذجا-

الكاتب : بعزيز سلاف .

الملخص

لازمت تعليمية اللغات وتعلمها عند الغربيين الفكر اللساني ؛ إذ أسهمت مجموعة من النظريات اللسانية في تفسير اكتساب اللغة وتعلمها انطلاقا من تصورات بنيوية سلوكية (سوسير / بلومفيلد ) أولا ، وتوليدية ( تشومسكي ) ثانيا ، ووظيفية (تواصلية) ( سيمون ديك ) أخيرا ، في حين الواقع اللغوي العربي يعكس مفارقة عجيبة بين تطور الأبحاث اللسانية النظرية العربية وبين استثمارها في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية في ظل ما يطرحه ذلك من مشكلات على مستوى تدريسها . لذا سيناقش بحثنا مسألة تطوير تدريس اللغة العربية وظيفيا باعتماد آخر النظريات اللسانية المعاصرة ، وندعو من خلالها إلى ضرورة استثمار المشروع الوظيفي للغة العربية للباحث المغربي أحمد المتوكل . Abstract : The teaching and learning of languages ​​were imperative in Westerners' linguistic thought. A group of linguistic theories contributed to explaining language acquisition and learning based on structural behavioral perceptions (Saussure / Bloomfield) first, generative (Chomsky) second, and functional (communicative) (Simon Dick) finally, while the Arab linguistic reality reflects a strange paradox between the development of research Linguistic Arabic theory and between its investment in the field of teaching and learning the Arabic language in light of the problems that this poses to the level of its teaching. Therefore, our research will discusses the issue of developing Arabic language teaching functionally by adopting the latest contemporary linguistic theories, and through them we call for the necessity of investing in the functional project of the Arabic language of the Moroccan researcher Ahmed Al-Mutawakel

الكلمات المفتاحية

تدريسية /التواصل /تعليمية اللغات /اللسانيات الوظيفية /اللغة العربية /التواصل البيداغوجي /الاتجاه التواصلي (الوظيفي) .