مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 14, Numéro 1, Pages 621-637
2022-03-15

دور الروابط الحجاجية في فهم النمط الحجاجي ل (نصوص فهم المنطوق)كتاب اللغة العربية الجيل الثاني سنة رابعة متوسط أنموذجا

الكاتب : شودار وهيبة . لعويجي عمار .

الملخص

نسعى من خلال هذه الورقة البحثية الى استخراج الروابط الحجاجية الموظفة في نصوص فهم المنطوق في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط،وكيف ساعدت التلاميذ في فهم النمط الحجاجي وانتاج نصوص حجاجية تتلاءم والسياق الذي يجري فيه النص،فغاية المخاطب من خطابه التبليغ وهدفه الإقناع ،وعليه فإن أكثر الأمور التي يجب ان يراعيها التلميذ في عملية إنتاجه للنصوص الحجاجية هو موقف السامع ومدى إمكانية تسليمه وقبوله بالأفكار. وليتحقق هذا الأمر لا بد من توظيف آليات وأدوات تساعده على حسن عرض الافكار وتوجيه موضوع الخطاب لتكوين نص منسجم،ومنه تعد الروابط الحجاجية أحد تقنيات الحجاج التي تعمد إلى التأثير في المتلقي وإقناعه. Abstract. This research seeks to extract the dialectical links employed in the texts of understanding the wording in the fourth year medium Arabic language book, and how these links helped students understand the dialectical pattern., and producing dialectical texts that fit the context in which the text takes place, so that the interlocutor is very intent of his communication speech, and his aim is persuasion. The most important thing that a student should consider in the process of producing dialectical texts is the attitude of the listener and the extent to which he can deliver and accept In order to achieve this, mechanisms and tools must be ,employed to help them present ideas and guide the subject of the speech to form a consistent text. The dialectical links are one of the dialectical techniques that influenced and convince the recipient.

الكلمات المفتاحية

الحجاج ; النمط الحجاجي ; الروابط الحجاجية ; نصوص فهم المنطوق.