مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 14, Numéro 1, Pages 333-351
2022-03-15

البنية الحجاجية في الخطاب القرآني التربوي للأمة من خلال غزوة بدر في سورة الأنفال

الكاتب : بوترعة مسعودة . بوعافية محمد الصالح .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة بكل حيثياتها استجلاء البنية الحجاجية, وأساليبها الإقناعية, المكونة للخطاب القرآني, الموجهة لتربية الأمّة؛ من خلال التعليق على أهم قضايا وأحداث غزوة بدر, في سورة الأنفال. وسنرى أنّ البنية الحجاجية قد تمظهرت في قضيتين مهمتين لتربية الأمّة وبنائها, وهما: قضية إصلاح ذات البين, التي تدعم وحدة الصف, وتآلف القلوب بين الأفراد, وقضية كسر الغرور بالنصر الناتج عن تحول في حال الأمة من الضعف إلى القوة . فهما قضيتان تحتاجان إلى الأسلوب الحجاجي من أجل الإقناع بترك ما يضر هذه الأمة, وما يقضي عليها. Abstract: This research paper seeks to illustrate the orbital structure, and its persuasive styles, which constitute the Qur’anic discourse for educating the nation, considering the most important issues in the Battle of Badr and its events, in Al-Anfal chapter. We will see that the argumentation structure has shown in two significant issues for the upbringing and building of the nation, which are the issue of reconciling the two, which supports the unity of rank/groups, the harmony of hearts among individuals, and the issue of breaking the vanity with victory resulting from a shift in the state of the nation from weakness to strength. They are two issues that need the argumentation and its styles so as to convince people for sake of abandoning what harms this nation, and what destroys it completely . Key words: Argumentation structure, Quranic discourse, Persuasion, Nation, Battle

الكلمات المفتاحية

البنية الحجاجية ; الخطاب القرآني ; الإقناع ; التربوي ; الأمة ; غزوة بدر

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات غزوة بدر الكبرى نموذجا

حسن عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة .  نعيم إبراهيم صالح الظاهر . 
ص 15-37.