مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 3, Numéro 1, Pages 08-23
2020-01-20
الكاتب : عاشور علوطي . موسى عبد النور .
تسعى المنظمات في الوقت الراهن من أجل توسيع و تنويع إنتاجها و تجويد خدماتها سعيا منها لكسب مزيدا من الزبائن و تحقيق رضاهم، و مع ازدياد حجم المعلومات التي يجب أن تعالج و تخزن و تقدم بشكل كبير، أصبحت عملية السيطرة عليها عملية معقدة خاصة وأن المعلومات تعتبر عنصرا هاما من عناصر الإنتاج و كما لها الدور في تحديد فعالية و كفاءة المؤسسة، التي اتجهت بدورها إلى تصميم و بناء أنظمة المعلومات من أجل السيطرة على الكم الهائل من المعلومات الضرورية لإدارة شؤونها، هده الأنظمة تعتبر كمدخل لتكنولوجيا المعلومات و عملها في تكامل و توازن مع الموارد البشرية المؤهلة يمكن أن يحقق إدارة الكترونية فعالة، يعتمد عليها في تجسيد الحكومة الإلكترونية التي تسعى لها كل الدول، خاصة منها دول العالم الثالث و من بينها الجزائر، التي تتطلع لتجسيد إدارة إلكترونية من أجل ترقية الخدمة العمومية و ترسيخ شعار "تقريب المواطن من الإدارة " وهو ما سنتطرق له في هده المداخلة التي تتضمن أهم المفاهيم المتعلقة موضوع تكنولوجيا المعلومات.
تكنولوجيا، المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، الخدمة العمومية الإدارة الإلكترونية .
موسى عبد النور
.
علوطي عاشور
.
ص 353-366.
شوقي شادلي
.
عباده عبد الرؤوف
.
ص 255-268.
الزهيري طلال ناظم
.
ص 12-31.
محمد زيدان
.
محمد حمو
.
ص 161-181.