مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 71-101
2019-06-30

الخدمات الالكترونية الجامعية باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية - نماذج عن جامعات عربية-

الكاتب : العمري واضح .

الملخص

ينتشر استخدام الجوال بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ومن قبل شرائح المجتمع المختلفة بغض النظر عن مستواها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، حيث أصبح الهاتف المحمول ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها ولا التنقل بدونها , وأن أكثر ثلاثة أغراض نحملها هي: المفاتيح والمحفظة و الجوال. فبعد انتقال التعليم من المرحلة التقليدية إلى مرحلة التعليم الإلكتروني، وتنوع الأشكال في هذا النوع من التعليم، جاءت الهواتف الذكية لتقود ثورة جديدة، ثورة يطلق عليها "التعليم النقال" وهي من أحدث طرق التعليم الحديثة في الوقت الحالي وأسهلها للوصول إلى المعلومات وبسرعة كبيرة جدا، وفي أي وقت وأي مكان.و باعتباره أصبح متاحاً أكثر من الكمبيوتر , فإن تقنية التعلم بالجوال تختلف عن التعلم الالكتروني ولا تستلزم الدخول للانترنت والتصفح من خلال الجوال وهي عبارة عن تطبيقات تعليمية وكتب يتم تصميمها للجوال توفر المادة العلمية بشكل تفاعلي. تبحث الجامعات باستمرار عن طرق مبتكرة يتم من خلالها تحسين تعلم الطلبة وزيادة الخبرات التعليمية. في سياق التعليم العالي، فإن الغرض من الشروع في تبني الطرق المبتكرة يكمن في تحسين جودة وإنتاجية التعلم، بالتزامن مع زيادة فرص الوصول والإتاحة. جامعات مختلفة في جميع أنحاء العالم بدأت تستكشف استخدام تقنيات المحمول بطرق مبتكرة تتضمن التطبيقات المتنقلة ذات النطاق العريض المستخدمة في مختلف التخصصات . تسعى هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على استخدام الجوال في الخدمات الالكترونية الجامعية باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية (التعليم ,و الإعلام الإرشاد الجامعي والمهني) و ذلك من خلال الوقوف على العوامل التي تبرر الاستفادة منه ,توضيح مفهومه ,خصائصه ,التقنيات المستخدمة فيه ,و استعراض لتجربتي المملكة العربية السعودية واليمن في مجال استخدام تطبيقات الاندرويد في التعليم ,و الإعلام الإرشاد الجامعي والمهني

الكلمات المفتاحية

الخدمات الالكترونية، الهواتف الذكية، الجامعة