مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 62-81
2019-01-25

أثر الفعالية الذاتية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على أداء العملية الإرشادية

الكاتب : محمد الأزهر بالقاسمي . علي لفقير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة أثر الفعالية الذاتية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على أداء العملية الإرشادية، وذلك باعتبار أن فعالية الذات تأثر في السلوك وفي الدافعية والأداء. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإحساس المرتفع بفعالية الذات لدى مستشاري التوجيه يمكن أن يسهم بصورة قوية في رفع مستوى دافعيتهم للإنجاز وأداء الأنشطة والمهام الإرشادية بأكمل وجه، وهذه النتيجة تعكس ما يحمله مستشاري التوجيه من قناعات ايجابية في السعي نحو الكفاءة في تأدية العملية الإرشادية التي توكل إليهم، والرغبة المستمرة في الانجاز. كما توصلت هذه الدراسة أيضا إلى أن أثر الفعالية الذاتية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على أداء العملية الإرشادية يعود إلى ما يتعلق بـالخبرات البديلة وهي خبرات غير مباشرة يحصل عليها مستشاري التوجيه بالتعلم عن طريق النمذجة، أي بالنموذج وملاحظة نماذج تماثله في القدرات من أقرانه المستشارين الأكثر منه خبرة في ميدان الإرشاد المدرسي، وهذه الملاحظة تكسبه سلوكيات وطرق مختلفة في كيفية تقديم العملية الإرشادية للتلاميذ.

الكلمات المفتاحية

الفعالية، التوجيه، الارشاد، الأداء