مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 9-30
2019-01-25

الحاجات الإرشادية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي. ( دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية الشهيد سعودي عبد الحميد بالمسيلة )

الكاتب : حليمة شريفي . نادية طيباوي .

الملخص

الهدف من الدراسة الحالية هو التعرف على الحاجات لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، من أجل تحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، بتطبيق استمارة استبيان على عيّنة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، قوامها (40 تلميذ وتلميذة) بثانوية الشهيد عبد الحميد سعودي ببلدية المسيلة، ومحاولة التأكّد من الفرضيات. توصّلنا إلى النتائج التالية: - يقوم مستشار التوجيه بتقديم الحاجات الإرشادية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظرهم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حول الحاجات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حول الحاجات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه تعزى لمتغير التخصص.

الكلمات المفتاحية

الحاجات، التعليم الثانوي، التلاميذ.