مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 1, Numéro 2, Pages 84-101
2018-06-30

الفعالية الإقناعية لحملات التوعية المرورية عبر الإعلام الجديد

الكاتب : رندا بوسعيد .

الملخص

تكتسب الحملات الإعلامية المرورية أهمية كبيرة في تفعيل الدور الوقائي من حوادث المرور وتعزيز الوعي والمعرفة بضرورة احترام قواعد وآداب السلامة المرورية من خلال الرسائل الإقناعية التي تبثها عبر وسائل الإعلام الجماهيرية ،غير أن التغيرات الكبيرة التي يعرفها مجال الإعلام في السنوات الأخيرة انعكست على خارطة التواصل المجتمعي العام بحيث تقع وسائل الإعلام التقليدية اليوم في درجة ثانية ضمن مجالات البث والنشر والاستخدام ومخاطبة الجماهير ومنه التأثير والإقناع ،مقابل المراتب الأولى لقنوات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي ، بحيث أصبحت هذه الأخيرة مصدراً هاماً لنقل الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والمحرك الرئيسي للشارع والرأي العام وخلقت فضاء جديدا للحوار والنقاش التفاعلييضم أكبر عدد من المستخدمين . تسعى الدراسة إلى تقديم مقاربة اتصالية لتقييم الجهود المبذولة في مجال السلامة المرورية وجودة الاتصال العمومي من خلال مساءلة الترسانة الإعلامية الموظفة في حملات التوعية المرورية والوقوف على قدراتها الإقناعية بتقديم قراءة في فرص توظيف وسائل التواصل الاجتماعي كنمط إعلامي جديد في حملات التوعية المرورية وتأثيراته على فعاليتها .

الكلمات المفتاحية

الحملات الإعلامية – التوعية المرورية – الإعلام الجديد – مواقع التواصل الاجتماعي