مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 282-299
2022-03-10

الاستثمار المعرفي للكفاءات البشرية لتعزيز الابتكار التسويقي دراسة حالة للمؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية Enie بسيدي بلعباس

الكاتب : عثماني فطيمة . بن ديدة هواري .

الملخص

استعرضت الدراسة العلاقات التأثيرية للاستثمار المعرفي(للكفاءات البشرية) على الابتكار التسويقي بالمؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية ENIE بسيدي بلعباس ، وذلك بتطبيق أبعاد الاستثمار في نوع المعرفة (الضمنية،الصريحة،العلمية، و العملية) للشركات على الابتكار التسويقي في المؤسسة. قامت الدراسة بتحليل استجابات العينة المبحوثة والمتمثلة في 88 موظف بالمؤسسة، حيث تم جمع البيانات بالاستعانة بالاستبيان ، كما بنيت الدراسة على النمذجة البنائية والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج smart pls 3، خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج التي أكدت وأثبتت صحة الفرضيات البحثية، أن هناك علاقة تأثيرية بين الاستثمار في المعرفة( الضمنية،العلمية و العملية) للكفاءات البشرية و تحقيق الابتكار التسويقي ، غير أن الدراسة لم تؤكد صحة الفرضية المتعلقة بالاستثمار في المعرفة الصريحة للكفاءات البشرية و تحقيق الابتكار التسويقي . The study reviewed the influence relations of knowledge investment (human competencies) on marketing innovation at the National Electronic Industries Corporation (ENIE) in Sidi Bel Abbes, by applying the dimensions of investment in the type of knowledge (implicit, explicit, scientific, and practical) for companies on marketing innovation in the institution. The study analyzed the responses of the sample, represented by 88 employees of the institution, where the data was collected using a questionnaire, and the study was based on structural modeling and statistical analysis using the smart pls 3 program. Investing in knowledge (implicit, scientific and practical) of human competencies and achieving marketing innovation, but the study did not confirm the validity of the hypothesis related to investing in explicit knowledge of human competencies and achieving marketing innovation.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار المعرفي(ضمنية،صريحة،علمية،العملية) ; الكفاءات البشرية ; الابتكار التسويقي