مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 245-263
2022-03-10

الرقمنة ودورها في تحسين العلاقة مع الزبائن: دراسة قطاع تكنولوجيا التوصيل وسيارات الأجرة في الجزائر

الكاتب : ديواني هالة . قراع أمال .

الملخص

حقق الاقتصاد الرقمي قفزات كبيرة نتيجة للتطور السريع و المتلاحق في شبكة الأنترنت و انتشارها بشكل هائل، و استجابة لهذا التحول الاستراتيجي ظهر التسويق الرقمي. وبما أن نجاح المؤسسات مرتبط بشكل كبير بالزبائن ومدى رضاهم وولائهم، لابد من العمل على وضع الخطط والبرامج التي تساعد على إقامة نوع من التواصل مع الزبائن من خلال إدارة علاقات الزبائن إلكترونياٌ. في هذا الإطار نحاول من خلال هذه الورقة البحثية دراسة الدور الفاعل للرقمنة في ادارة علاقات الزبائن، و ذلك بتسليطٌ الضوء على قطاع حديث نوعا ما في الجزائر ألا وهو خدمة سيارات الأجرة باستعمال تطبيقات الهواتف النقالة. لتحقيق أهداف البحث تم الاستناد إلى مجموعة من المعايير تشمل جوانب تتعلق بالمحتوى وجوانب أخرى تتعلق بالشكل والتي تم تطبيقها على المؤسسة محل الدراسة ألا وهي مؤسسة "يسير".

الكلمات المفتاحية

ادارة علاقات الزبائن ; التسويق الرقمي ; الانترنت ; مواقع التواصل الاجتماعي ; قطاع تكنولوجيا التوصيل