مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 17, Numéro 1, Pages 17-36
2022-03-10

مساهمة التعلم التنظيمي في تنمية قدرات المورد البشري دراسة حالة عينة من العاملين بمؤسسة الإسمنت Scibs

الكاتب : بن الدين نور الهدى . بوقناديل محمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز وتحديد العلاقة الاِرتباطية والتأثيرية بين المتغير المستقل "التعلم التنظيمي" بأبعاده (ديناميكية التعلم، بعد التحول في المنظمة ، إدارة المعرفة، عامل تكنولوجيا المعلومات والاِتصال، وكذا عامل الذاكرة التنظيمية) والمتغير التابع "تنمية المورد البشري"، أين تم الاِعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، فبعد التأصيل النظري لموضوع البحث، تمت الدراسة الميدانية بإحدى المؤسسات الاقتصادية ، حيث تم استخدام الاِستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ومعالجة معطياته من خلال البرنامج الإحصائي (v(22 SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة اِرتباطية إيجابية وأثر ذو دلالة إحصائية لعملية التعلم التنظيمي بأبعاده على تنمية قدرات المورد البشري. كلمات مفتاحية : التعلم التنظيمي، المعرفة ، تنمية المورد البشري Abstract: This study aimed to highlight and determine the correlation and influence between the independent variable “organizational learning” with its dimensions (learning dynamics, after transformation in the organization, knowledge management, information and communication technology factor, as well as the organizational memory factor) and the dependent variable “human resource development”, where was the adoption On the descriptive analytical approach, after the theoretical rooting of the subject of the research, the field study was carried out in one of the economic institutions, where the questionnaire was used as a main tool for data collection and data processing through the statistical program (v(22 SPSS). The study reached a number of results, the most important of which is the existence of a positive correlation and a statistically significant impact of the organizational learning process with its dimensions on the development of human resource capabilities

الكلمات المفتاحية

التعلم التنظيمي ; المعرفة ; تنمية المورد البشري