مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 18, Numéro 1, Pages 190-203
2021-12-31

تداولية المقام في الشعر الصوفي ديوان تائب على الباب لعبد المجيد فرغلي

الكاتب : بن عمار هيثم .

الملخص

بعد أن يتحقق السالك بآداب السلوك العامة ، يستطيع أن يصحح مقامات سلوكه وأحواله المختلفة ويرتقي فيها دون أن يخشى الانقطاع عن الوصول إلى الله ، والمقامات هي مراحل الطريق إلى الله التي يقطعها السالك في رحلته نتيجة مجاهداته لنفسه ، لذلك كان اتصاف السالك بالصفاء من خلال وفاءه بعهده مع الله ، يعني انقطاعه التام عما يشغل الخلق عن العامة . لذلك فإننا نروم في بحثنا هذا إلى استنباط مظاهر المقامات الصوفية في شعر " عبد المجيد فرغلي " منطلقين من فكرة استلهام المقام كدرجة روحية معلنة في شعره ، والتي رأيناها بعد تحليلنا تشكل ظاهرة أسلوبية تفرد بمقولاتها بنفسه ، وتشكلت رسوماتها عبر جموع قصائده ، فكان منها مقام الحب والعشق ، ومقام التوبة ثم مقام الزهد والرجاء وألحقنا بتلك المقامات تشكيلات شعرية تنبئ القارئ عن بعض الصفات التي اتصف بها الشاعر

الكلمات المفتاحية

تص ; ف ; مقام ; خل ; ة ; مناجاة