مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 35-51
2021-07-01

الصحافة المطبوعة في البيئة الرقمية: اندثار، انحسار أم إعادة انتشار؟

الكاتب : إسماعيل مرازقة .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى تسليط الضوء على واقع الصحافة المطبوعة وآفاقها في ظل الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الإلكتروني، وهو يقدم عرض حال، بناء على دراسات علمية وميدانية، مشفوعا بقراءات استشرافية للإجابة عن سؤال أساس وهو: هل يمكن الحديث عن زوال الصحافة المطبوعة في ظل الانتشار الواسع للإعلام الإلكتروني؟ وقد تم تناول المسألة من زاويتين. أما الأولى فترتكز على أن الثورة الرقمية دمرت النماذج الاقتصادية التي حققت التوازن لوسائل الإعلام التقليدية، خاصة منها الصحافة المكتوبة، وغيرت آلياتها. أما الزاوية الثانية فترتكز على أن الحكم بزوال الصحف المكتوبة، أو بمستقبل أسود لها على الأقل، يحتاج إلى تمحيص. فنظرة سريعة لواقع الصحافة المطبوعة في العالم تبين أن العديد من الصحف لم تتأثر بانتشار شبكات التواصل الاجتماعي ومختلف المواقع الإلكترونية، بل، وسجلت تحسنا معتبرا يعكسه تزايد عدد القراء وارتفاع السحب، ونجحت حتى في تحولها إلى الإعلام الرقمي (جنبا إلى جنب مع المطبوع).

الكلمات المفتاحية

الصحافة المطبوعة – الصحافة الإلكترونية – الإعلام الرقمي.