مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 124-157
2022-03-06

الإعلام الإسلامي ومعوقات الوصول لعموم النّاس البرامج القرآنية أنموذجا

الكاتب : بودفلة فتحي .

الملخص

الملخص: رغم اعتماد البرامج القرآنية وسائل إعلامية واسعة الانتشار كالقنوت الفضائية التلفزيونية، التي لم تترك بيتا من بيوت المسلمين إلاّ دخلته، ولا مكانا في العالم مهما كان بعيدا ونائيا إلاّ وصلته، ولكن في مقابل ذلك نجد خطابها لم يرتق إلى هذه العالمية وهذا الذيوع والانتشار، بل بقي محصورا في فئة خاصة هي فئة طلبة العلم الشرعي وفئة المهتمين والمشتغلين بالدعوة إلى الله، وبقي عامّة المسلمين بعيدين عن هذا الخطاب لا يتلقونه أصلاً، وما يتلقونه منه لا ينتفعون به حقّ الانتفاع. يحاول هذا المقال، من خلال دراسة ميدانية لمجموعة من البرامج القرآنية الوقوف على أهمّ المعوقات التي تقف سدّاً مانعا من وصول الخطاب الإسلامي - عموما - والقرآني -على وجه الخصوص- إلى عموم النّاس. وهي معوقات متعلقة ابتداء بتصوّرٍ خاص للإعلام الإسلامي مباينٍ للتصوّر الإعلامي والأكاديمي، وكذا انطلاقه وعمله بعيدا عن حاضنة الإعلام العام، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنّ خصوص هذه البرامج القرآنية قد حوت معوقات في لغتها المتخصصة وفي موادها الإعلامية وفي كادرها البشري وفي تقنيات عرضها وفي طبيعة جمهورها.... Abstract: Despite the adoption of Koranic programs by the high-profile media such as large-scale satellite channels captured by all Muslim homes and by all around the world, on the other hand the discourse of these programs could not reach this universality and this propagation, on the contrary, , it remains confined to a special category; the Islamic sciences students and those interested in (Islamic) preaching . the other categories of Muslims remain far from this discourse, they not received it, or benefit little from it. This research - through the study of a set of Koranic programs - attempts to identify the obstacles that stand between the media discourse of Koranic programs and the general public ... These obstacles are related to the contrast of the perception of Islamic media and the academic vision of the media . These obstacles are also related to the peculiarity of these Koranic programs; they have barriers in their language of specialty, informational content, human resources, presentation skills and the nature of their audience.

الكلمات المفتاحية

البرامج القرآنية ; الإعلام الإسلامي ; الإعلام القرآني ; القرآن الإعلام