مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 10-36
2022-03-06

أثر شبكات التواصل الاجتماعي في أوقات الأزمات على طلاب المرحلة الجامعية: دراسة تحليلية للعلاقة بين استخدام منصة تويتر وانتشار الارتباك والخوف من الإصابة خلال أزمة كوفيد-19

الكاتب : السلمي عبدالوهاب .

الملخص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى استكشاف مدى اقتناع طلاب الجامعات بأن ما يقرؤونه على توتير يؤثر على خوفهم من الإصابة بكوفيد-19. وتسعى الدراسة لمعرفة مدى تفاعلهم مع المعلومات والآراء العامة على المنصة، و مدى إدراكهم لتأثيراته على مواقفهم الشخصية تجاه مخاطر كوفيد-19. المنهجية: تم إجراء مقابلات مع خمسة عشر طالباً جامعياً بحيث استغرقت كل مقابلة حوالي خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، وتم إجرائها عبر تطبيق زوم Zoom. ولإعداد البيانات، بدء الباحث بعملية التحليل وترميز خمسة من المقابلات بعدد من الرموز الوصفية والتفسيرية. وبعد تجميع الرموز الأكثر صلة في كليهما، تم استخدامها كرموز بديهية في بقية التحليل. ومع بعد كل مقابلة، تتم إضافة رموز جديدة تتوافق مع كلمات وعبارات من سابقاتها. النتائج: تشكلت نتائج الدراسة بعد تضييق نطاق التركيز وتنظيم الأكواد في ثلاث فئات ترميز رئيسية: التغلغل، واستخدام توتير كمنصة إعلامية، وأفضل الممارسات. الخلاصة: وجد الباحث أن الطلاب الجامعيين لا يرون أن استخدامهم لتويتر يؤثر بشكل كبير على خوفهم من الإصابة بكوفيد-19. وأدرك الباحث أن الدوافع والقيم المحيطة بالاتصالات الرقمية أكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا. على الرغم من ذلك ، لا يزال كوفيد-19 يتغلغل في صميم استخدامهم لتوتير بطرق مختلفة. وفي أغلب الأحيان، كان موجز أخبار حساباتهم على توتير يؤكد مواقفهم ومخاوفهم وفهمهم لأفضل الممارسات حول إرشادات كوفيد-19 بدلاً من تغييرها. Objective: The study aims to explore the extent to which university students are convinced that what they read on Twitter influences their fear of contracting COVID-19. The study seeks to find out the extent to which they interact with information and public opinions on the platform, and the extent to which they are aware of its effects on their personal attitudes towards the risks of Covid-19. Methods: Fifteen university students were interviewed, each interview lasted about fifteen to twenty minutes, and were conducted via the Zoom application. The researcher started the analysis process by encoding five interviews with several descriptive and explanatory symbols. After grouping the most relevant symbols, they were used as axiomatic symbols in the rest of the analysis. With each interview, new symbols are added that correspond to words and phrases from the previous ones. Results: The results of the study were formed after narrowing the focus and organizing the code into three main coding categories: penetration, use of Twitter as a media platform, and best practices. Conclusion: The researcher found that university students do not see that their use of Twitter significantly affects their fear of contracting COVID-19. The researcher realized that the motivations and values surrounding digital communication are more complex than expected. Despite this, COVID-19 still gets to the core of their use of tensor in various ways. Often, their Twitter feeds were confirming their positions, concerns, and understanding of best practices around COVID-19 guidelines rather than changing them.

الكلمات المفتاحية

منصة توتير ; الأزمات ; الخوف ; كوفيد-19