مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 18, Numéro 1, Pages 647-666
2022-03-03

قدرات التسويق الإلكتروني: تطوير سلم قياس متعدد الأبعاد E-marketing Capabilities: Developing A Multidimensional Measurment Scale

الكاتب : لرادي سفيان . بربار نورالدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح سلم قياس ذو ثبات حول قدرات التسويق الإلكتروني بتوظيف نظرية القدرات والموارد الاستراتيجية ومقاربة مكونات التسويق الإلكتروني. بعد استعمال دراسة نوعية عن طريق المقابلات ودراسة كمية عن طريق الاستقصاء واسع النطاق على المؤسسات توصلت الدراسة إلى توليد بنود مستقرة موزعة على أربعة أبعاد لقدرات التسويق الإلكتروني هي: 1) قدرات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي/قدرات الإعلان الإلكتروني، 2) قدرات الحضور في الشبكة العنكبوتية، 3) قدرات التسويق عبر الهاتف، 4) قدرات التسويق عبر البريد الإلكتروني. This study aims to propose a reliable measurement scale to the e-marketing capabilities by employing capabilities theory, resources-based strategy theory and e-marketing components approach. After using qualitative study through interviews and quantitative study through a large-scale survey, the study generates a valid and reliable items distributed over four dimensions of e-marketing capabilities: 1) Social media marketing capabilities/online advertising capabilities, 2) Web presence capabilities, 3) mobile marketing capabilities, 4) E-mail marketing capabilities

الكلمات المفتاحية

قدرات التسويق الإلكتروني، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلان الإلكتروني، التسويق عبر موقع الويب، التسويق عبر الهاتف، التسويق عبر البريد الإلكتروني. ; e-marketing capabilities, social media marketing, online advertising, website marketing, Mobile marketing, e-mail marketing