مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 18, Numéro 1, Pages 555-574
2022-03-03

ثنائية الذكاء الإقتصادي- خلق القيمة المشتركة في ظل جائحة كورونا- شركة Nestlé نموذجا-

الكاتب : بن يوسف أحمد . بلقواسمي فاطمة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تبيان كيف ساهم التوجه بالإلتزام بخلق القيمة المشتركة لدى شركة Nestlé في توجيه ممارسات الذكاء الإقتصادي خلال فترة كورونا؛ حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل أعمال شركة Nestlé خلال هاته الفترة. وخلصت الدراسة إلى أنّ استراتيجية خلق القيمة المشتركة لشركة Nestlé ساهمت في تفعيل الذكاء الإقتصادي في ظل الجائحة حيث ترجمت أعمالها فطنة وذكاء الشركة في التصدي لتهديدات البيئة الخارجية مع الحفاظ على مسار الإستراتيجية، وإنطلاقا من هاته النتائج تمّ تقديم بعض التوصيات أبرزها الحرص على تشخيص الأعمال من مختلف جوانبها، حتى يستطيع صناع القرار صياغة الخطط بما يتناسب وما يفرضه الواقع. The study aims to demonstrate how Nestlé's commitment to shared value steered economic intelligence practices during the coronavirus period; The descriptive analytical approach was used to analyze Nestlé's business during this period. The study concluded that nestlé’s shared value creation strategy contributed to activating economic intelligence in light of the pandemic, as its business translated the company’s acumen and intelligence in addressing external environmental threats while maintaining the strategy path, and based on these results, some recommendations were made, most notably the keenness to diagnose businesses from various aspects, so that decision-makers can formulate plans in proportion to what is imposed by reality.

الكلمات المفتاحية

ذكاء اقتصادي ; قيمة اقتصادية ; قيمة اجتماعية ; خلق القيمة المشتركة ; جائحة كؤرؤنا