مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 18, Numéro 1, Pages 459-478
2022-03-03

العوامل المؤثرة في اختيار السائح للوجهة السياحية:دراسة ميدانية على عينة من السياح الجزائريين

الكاتب : هوام عامر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى اختبار أثر مختلف العوامل الخارجية والداخلية المحيطة بالسائح على اختياره للوجهة السياحية، حيث تم الاستعانة بأداة الاستبيان وتوزيعها على أفراد العينة العشوائية لمجتمع الدراسة والمتمثل في السياح الجزائريين، حيث وزعت عليهم 500 استمارة واسترجعت منها 465 استمارة وقابلة للتحليل الاحصائي بعد تفحصها باستخدام برنامج SPSS V28. توصلت نتائج الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمختلف العوامل على اختيار السائح لوجهته السياحية، حيث قدر معامل الارتباط بين المتغيرين 0.529 وهو ارتباط طردي موجب وقوي، ويرجع اختيار السائح لوجهة معينة الى تأثره بهذه العوامل محل الدراسة بنسبة 27.90%، وهذه النسبة تعتبر مقبولة، لذلك توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بدراسة علم السلوك السياحي لصياغة الاستراتيجية التسويقية في أفضل الظروف. This study aims to test the impact of the various external and internal factors influencing the choice of tourist destination. In order to test that, a comprehensive survey was conducted using a questionnaire. The questionnaire forms are distributed to the random sample made up of 500 Algerian tourists, and 465 forms were retrieved for the statistical analysis by a SPSS V28 program. The results of this research showed that there is statistically significant effect of those factors on tourist where he chooses the destination, The correlation coefficient between the variables reached 0.529, which refers to the existence of a positive relationship and strong direct link. The Tourist selected the destination is due mainly to the various factors that are introduced by this investigation with a rate of 27.90 % among the overall factors. Therefore, this research recommends that science of tourism behavior should be considered in order to formulate the marketing strategy for realizing in the best conditions.

الكلمات المفتاحية

المستهلك السياحي ; الوجهة السياحية ; العوامل المؤثرة ; اتخاذ القرار