مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 9, Numéro 4, Pages 98-122
2021-12-28

مستوى الولاء التنظيمي لأساتذة التعليم الثانوي وعلاقته ببعض المتغيرات التنظيمية

الكاتب : خالد بن عيسى . فتيحة بن خرارة .

الملخص

أجريت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الولاء التنظيمي لأساتذة التعليم الثانوي بولاية بسكرة، وعن مدى ارتباطه ببعض المتغيرات الشخصية والمتمثلة في (الجنس، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية)، وذلك باتباع خطوات المنهج الوصفي الارتباطي بأسلوبيه: أولا أسلوب الوصف، وذلك بالوصف الدقيق لمتغير الدراسة (الولاء التنظيمي)، والأسلوب الثاني وهو أسلوب الارتباط للكشف عن طبيعة ومستوى العلاقة التي تربط بين الولاء ومجموعة من المتغيرات التنظيمية. وقد طبقت الدراسة على عينة تبلغ (281) أستاذا وأستاذة دائمين، موزعين على (28) ثانوية من بين (42) ثانوية بولاية بسكرة، والاعتماد على استجاباتهم على مقياس الولاء التنظيمي لبورتر وزملائه. و بعد تحليل استجابات المشاركين باستخدام حزمة الأساليب الإحصائية (spss20)، توصلت الباحثة إلى أن مستوى الولاء التنظيمي لأساتذة التعليم الثانوي في ولاية بسكرة هو مستوى متوسط، و بوجود علاقة ارتباطيه بين الولاء التنظيمي للأساتذة ومتغير الجنس، وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين الولاء التنظيمي للأساتذة ومتغيري الحالة الاجتماعية والخبرة المهنية.

الكلمات المفتاحية

الولاء التنظيمي،المتغيرات التنظيمية.