مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 9, Numéro 4, Pages 75-97
2021-12-28

الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة القابلين للتعلم و إشكالية الإدماج المدرسي في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : أمال عباس .

الملخص

هذه الدراسة تهدف إلى تبيان إمكانية تجسيد الإدماج المدرسي للمعاقين ذهنيا ) إعاقة خفيفة( القابلين للتعلم في ظل المقاربة بالكفاءات التي تطبع النظام التربوي، يتمثل الإجراء المعتمد لهذا التجسيد في الإدماج وفق المنحى القائم على مدى امتلاك الكفاءة و ممارستها في العملية التعليمية التعليمة، و تتجه الدراسة صوب اقتراح رؤية منمذجة تتضمن خصائص المتعلم و الكفاءات المطلوبة في سلوكه، و كذلك كفاءة المعلم و قدرته على إدراك هذه الخصائص من منطلق أن الفاعلية في النظام التعليمي يتطلب التوفيق بين الكفاءات و تسيير الأنشطة و الإجراءات المبرمجة عن قصد في البيئة المدرسية، كل ذلك بغية الوصول إلى فاعلية تعلم في عملية الإدماج.

الكلمات المفتاحية

إعاقة ذهنية خفيفة، القابلية للتعلم، الإدماج المدرسي، الكفاءة