مجلة النص
Volume 9, Numéro 1, Pages 349-367
2022-03-04
الكاتب : جعدوني الزهراء . بن صالح هداية .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور بدائل التواصل اللغوي( الرسم الحر) في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لدى طفل التوحد؛ حيث تم تطبيق البرنامج العلاجي على حالة واحدة تم تشخيصها في سن الثالثة باضطراب التوحد المتوسط غير الناطق، وأعيد تشخيصها بالاعتماد على اختبار الكارس 2، والمقابلات العيادية مع الأم والأب، والملاحظة المباشرة خلال المقابلة، وشبكة الملاحظة لنستخرج الأعراض المتواجدة لديها حاليا. بعد المتابعة لمدة 15 شهرا سجلنا تحسنا في مستوى اللغة الاستقبالية، والتواصل البصري، والتفاعل الاجتماعي، وتحسنا على مستوى التناسق الحسي الحركي، ومختلف الإدراكات، وأهم تحسن سجل على مستوى تطوير مهارة الرسم الحر كأسلوب للتواصل مع الآخرين، وللتعبير عن مختلف الانفعالات. Abstract: The current study aimed at discover the role of language communication alternatives (free drawing) in developing the social communication skill of autistic ; the treatment program was applied to one case diagnosed at the age three with average autism nonspeaking and re-diagnosed based on the CARS 2 test, and clinical interviews with the mother and father, and direct observation, and the observation network to extract the symptoms currently. After following for a period of 15months, we recorded an improvement in the level of receptive language, visual communication, social interaction, and improvement in the level of sensorimotor coordination, and in various cognitions, The most important improvement was developing the skill of free drawing as a method of communicating with others, and for expressing various emotions
التوحد غير الناطق، الرسم الحر، صورة الجسم، التواصل الاجتماعي ; nonspeaking autism, free drawing, body image, social communication
فتيحة بن موفق
.
ص 629-646.
غالم يمينة
.
ص 9-28.
بن شدة مليكة
.
ص 202-223.
زاغزي أميرة
.
يسقر فتيحة
.
مزغيش ايمان
.
ص 523-539.