مجلة النص
Volume 9, Numéro 1, Pages 187-210
2022-03-04
الكاتب : زعابطة سيرين هاجر . صادقي نورة .
إن الارتفاع الذي شهدته إحصائيات التوحد دفع بالباحثين إلى تكثيف الجهود نحو ضرورة دمج هذه الفئة مدرسيا ،ومهنيا ،بشكل يتيح الانخراط في المجتمع الذي تعيش فيه، و ذلك من خلال اتباع جملة من الأسس التي تكفل ذلك ، من هذا المنطلق تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة تقصي أساليب الدمج المعتمدة في العالم ، و ذلك بتحليل مضمون جملة من الدراسات التي تناولت الدمج المدرسي بين 2014-2021 من مختلف أنحاء العالم. و قد خلصت النتائج إلى أن الدمج المدرسي للطفل التوحدي يتطلب شروطا مرتبطة بالتلميذ التوحدي ، و المعلم ، و معايير ينبغي أن تتوفر في بيئة التدريس.
الدمج ؛التوحد؛ التلميذ؛ المعلم؛ بيئة التدريس.
جعيجع عمر
.
عينو عبدالله
.
ص 165-186.
قماري محمد
.
قوعيش مغنية
.
يبو هوارية
.
ص 228-243.
Djenat Kalli
.
pages 111-125.
أحمد محمد جاد المولى محمد
.
ص 6-31.
مانع سبرينة
.
بن زعيم سامية
.
ص 54-75.