مجلة النص
Volume 9, Numéro 1, Pages 90-110
2022-03-04

فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي - مهارة ارتداء وخلع الملابس أنموذجا-

الكاتب : ملال خديجة . ملال صافية .

الملخص

تهدف الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي، تم استخدام المنهج التجريبي من خلال الأدوات التالية: المقابلة شبكة الملاحظة الخاصة بمهارات العناية بالذات، سلم C.A.R.S2، برنامج تدريبي لتنمية مهارات العناية بالذات، أجريت الدراسة على طفلة متوحدة عمرها 8 سنوات متواجدة بالمركز البيداغوجي للمعوقين ذهنيا - الشلف، وخرجت الدراسة بنتيجة مفادها أن البرنامج التدريبي المقترح ذو فعالية في تنمية مهارة العناية بالذات (خلع ولبس الملابس) لدى الطفل التوحدي The study aims to test the effectiveness of a proposed training program for developing self –care skills in an autistic child, the experimental approach was used as well as a set of tools including the interview, the observation network for self –care skills, the scale C.A.R.S2, and a training program for the development of self-care skills. The study was conducted on an 8 year old autistic girl who is present in the pedagogical center for mentally handicapped in Chlef. The study came out with the result that the proposed training program is effective in developing the self-care skill (taking-off and putting-on clothes) for the autistic child.

الكلمات المفتاحية

التوحد ; الطفل التوحدي ; مهارات العناية بالذات ; برنامج تدريبي ; autism ; autistic child ; self-care skills ; training program