مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 1052-1068
2022-03-02

مناهج تدريس المتون والمنظومات اللغوية بالزوايا والمدارس القرآنية وأبعادها البيداغوجية والتعليمية

الكاتب : بابي مالك . بن يحي يحي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تدريس المتون والمنظومات اللغوية بالزوايا والمدارس القرآنية بالجزائر على اختلاف مناطقها وربوعها, هذه الظاهرة – المتون والمنظومات اللغوية –عرفت رواجاً كبيراً ولقيت استحساناً من لدن شيوخ الزوايا والمدارس القرآنية ومن طلبتها أيضاً, وهذا ما نتج عنه حفظها واستيعابها من قِبل المنتمين إليها وتداولها عبر السنين بين أسوار هذه الحواضر واعتبارها من المقررات الأساسية في عملية التدريس بها ومن هنا سنحاول الوقوف على طريقة تدريسها بهذه المؤسسات التعليمية. وإشكالية البحث قائمة على سؤال مفاده: كيف يتم تدريس المنظومات والمتون اللغوية في الزوايا والمدارس القرآنية؟ وما هي أبعادها البيداغوجية والتعليمية؟ومجموعة من الأسئلة التفصيلية المشكلة لفروع الموضوع، منها: ما مفهوم المنظومات والمتون اللغوية؟ ما هي الأبعاد البيداغوجية والتعليمية التي يحققها تدريس هذه المنظومات والمتون اللغوية؟...إلخ معتمدين في الإجابة عنها على المنهج الوصفي بآليات تحليلية ومستأنسين في ذلك بمبادئ تعليمية اللغات باعتباره خلفية نظرية للموضوع . this study is to highlight the teaching of corpuses and linguistic systems in the Zaouias and Qur'anic schools in Algeria.This has resulted in it being preserved and assimilated by its affiliated over the years between the walls of these cities in addition to be considered as one of the basic courses in the teaching process. And that is why we will try to find out how to teach systems and linguistic corpuses in these educational institutions. The problematic is: How are systems and linguistic corpuses at Zaouias and Qur'anic schools? What are their pedagogical and educational dimensions? What is the concept of linguistic systems and corpuses? What are the pedagogical and educational dimensions of teaching these systems and linguistic corpuses? In answering them, we have relied on the descriptive method with analytical mechanism, based on the principles of didactic linguistics.

الكلمات المفتاحية

مناهج ; منظومات لغوية ; زوايا ; مدارس قرآنية ; التعليمية ; curricula ; linguistic systems ; Zaouias ; Qur'anic schools ; didactic