مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 833-857
2022-03-02

صياغة المصطلح العلمي في الوطن العربي: منهجيات اللجان المتخصصة في المجامع العلمية واللغوية – المجمع العلمي العراقي ... Formulation Of The Scientific Term In The Arab World: Methodologies Specialized Committees In Of The Scientific And Linguistic Academies - The Iraqi Academy Of Science

الكاتب : شينون يحي . بن سعد محمد السعيد .

الملخص

ملخص البحث: كثيرة هي الجهود التي تبذلها المؤسسات العلمية واللغوية في الوطن العربي من أجل توحيد المصطلح العلمي. وقَصْدَ الوصول إلى تحقيق غاياتها سَعَتْ هذه المؤسسات لرسم خطط متعاقبة لصياغة المصطلحات، ولا بُدَّ لإنجاح الغاية المقصودة من توضيح المنهجية المعتمدة لصياغة المصطلحات...وهو ما عملتْ هذه المؤسسات على تَبْيِينِهِ...إلّا أنّ كلّ مؤسسة وضعتْ لنفسها منهجية محددة فاختلفتْ بذلك المنهجيات في الوطن العربي، بل واختلفتْ هذه المنهجيات داخل المؤسسة نفسها في الوطن الواحد. وسنحاول من خلال هذه الورقة الوقوف على تعدد المنهجيات بتَتَبُعِ تاريخ ما أصدره المجمع العلمي العراقي من منهجيات متعددة منذ نشأته. Abstract : Many efforts are being made by the scientific and linguistic institutions of the Arab world to unify the term scientific. In order to achieve its objective, these institutions have sought to draw up successive plans for the formulation of terms. To achieve the desired objective of clarifying the methodology adopted for terms formulation. That is what these institutions have worked to clarify. We will try, through this article, to build on the multiplicity of methodologies by retracing the history of the different methodologies issued The Iraqi Academy of Science since its creation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المصطلح، المجمع العلمي، العراق، اللجان المتخصصة، منهجية. ; Keywords: Term, Academy of Science, Iraq, Specialized committees, methodology.