مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 254-267
2022-03-02

البوليفونية في الرواية الجزائرية المعاصرة، "أدغال البحر والسّراب" لمصطفى ولد يوسف-أنموذجا.

الكاتب : سعدوني يحي .

الملخص

تُعدّ ظاهرة تعدد الأصوات أو ما اصطلح على تسميته (البوليفونية)؛ من اللفظة اللاتينية (Polyphony)، أسلوبا حاضرا في الكتابات الروائية منذ بدايات القرن الماضي، واستمرّت كذلك في الروايات المعاصرة. وتتوكأ هذه البوليفونية في بناء سردية خطاباتها على عدد من الروايات الجزئية والقصيرة، التي تشكّل أصواتا منفصلة قائمة بذاتها، تجمع بينها علاقات محدّدة في إطار سيرورة الرواية الرئيسية والكليّة، وفي إطار الموضوع والتيمة التي تحملهما. وإذا كانت الرواية المعاصرة تشتغل أكثر فأكثر بالوعي الكبير بالموضوع وبالرؤيا والأبعاد اللانهائية، فإنّه لا يمنع ذلك من توظيف البوليفونية. وتجسّد رواية " أدغال البحر والسراب" لمصطفى ولد يوسف، أنموذجا واضحا للبوليفونية الروائية الجزائرية، التي تأسّست على موضوع الهجرة السرية عبر قوارب الموت، وعلى تيمة الضياع الأبدي في أبشع صوره. Abstract: The phenomenon of polyphony is considered as a style of writing the novel, since the beginning of the previous century, and continued also in contemporary one, which rests in the construction of the narrative of its speech on a number of partial and short narratives, which form separate and autonomous voices, joined by relationships specific within the framework of the novel's main and overall process, and within the framework of the theme that carries them. Even though the contemporary novel is based on a great awareness of the subject, on the final visions and perceptions, it takes polyphony as element of its narration. The novel "The jungle of the sea and the mirage" by Mustafa Ould Youssef embodies an example of Algerian novelist polyphony, based on the theme of illegal immigration by the boats of death, and on the theme of eternal loss in its ugliest forms.

الكلمات المفتاحية

ر ; اية ; ب ; ليف ; نية ; عي ; رؤيا ; معاصرة