مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 1793-1819
2021-12-31

الإدارة الالكترونية للموارد البشرية وأثرها على الأداء التسويقي للبنوك التجارية -دراسة عينة من موظفي بنك الخليج وكالات الشرق في الجزائر-

الكاتب : علال عادل . طبايبية سليمة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى إختبار تأثير تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية على الأداء التسويقي للبنوك التجارية، حيث استهدفت الدراسة مجموعة من البنوك الخليج العربي لشرق الجزائر، وتم إستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، إذ تم توزيعه على عینة شملت 80 موظفا بالبنوك خلال فترة زمنية (أوت الي أكتوبر 2020)، وتم إستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSSلتحليل البيانات وإختبار مدى صحة فرضيات الدراسة. ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن البنوك (AGB) تهتم بتطبيق الإدارة إلكترونية، كما أنها تهتم بأدائها التسويقي والعمل على تطويره، كما أن للإدارة الإلكترونية للموارد البشرية تأثيرا إيجابي على الأداء التسويقي لهذه البنوك، ویرجع هذا التأثير إلى دور كل من أبعاد الادارة الالكترونية وأثرها على كل بعد من الأداء التسويقي. كما توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الإدارة الإلكترونية والأداء التسويقي للبنوك عند مستوى دلالة 0.05. abstract: The study aims to test the effect of applying electronic management of human resources on the marketing performance of commercial banks, as the study targeted a group of Arab Gulf banks in eastern Algeria, and the questionnaire was used as a tool to collect data, as it was distributed to a sample that included 80 employees of banks during a period of time (August to October). 2020), and SPSS statistical analysis software was used to analyze the data and test the validity of the study hypotheses. The results of the study concluded that banks (AGB) are interested in applying electronic management, and they are also concerned with their marketing performance and work to develop it, and that electronic management of human resources has a positive impact on the marketing performance of these banks, and this effect is due to the role of each of the dimensions of electronic management and their impact on Every dimension of marketing performance. The study also found that there is a statistically significant relationship between the application of electronic management and the marketing performance of banks at a significance level of 0.05.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية-الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية-الأداء التسويقي-البنوك التجارية.