مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 1356-1371
2021-12-31

دور التمارين الحس-حركية في تنمية الفهم الشفهي للمتخلفين ذهنيا -درجة متوسطة-بتقنية دراسة حالة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا2 – باتنة –

الكاتب : عيواج صونيا . ميلاس عبد الحكيم . مدرق نارو عمار .

الملخص

يهدف بحثنا هذا الى الكشف عن دور التمارين الحس حركية في تنمية الفهم الشفهي لدى الاطفال المتخلفين ذهنيا درجة متوسطة بالمركز النفسي للمتخلفين ذهنيا بباتنة معتمدين على منهج دراسة حالة حيث طبقنا اختبار O52 المكيف في الجزائر وهذا من أجل الاجابة على تساؤلاتنا وبتحليل النتائج توصلنا الى ان للتمارين الحس حركية دور في تنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا درجة متوسطة. Our research aims to reveal the role of sensory-kinesthetic exercises in developing oral comprehension in mentally retarded children with an intermediate degree in the Psycho-Pedagogical Center for Mentally Retarded Persons in the wilaya of Batna, relying on a case study approach where we applied the adapted O52 test in Algeria. Sensory-kinesthetic exercises have a role in developing oral comprehension in children who are mentally retarded to a moderate degree.

الكلمات المفتاحية

التخلف الذهني، التمارين الحس حركية، الفهم الشفهي