مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 1191-1209
2021-12-31

آلية التقييم المؤسسي الذاتي كمدخل لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر الواقع والتحديات

الكاتب : بن حسين سمير .

الملخص

ضمن الإطار العام لتوجه الجامعة الجزائرية نحو تطبيق نظام لضمان الجودة، باشرت المؤسسات الجامعية عملية التقييم المؤسسي الذاتي كواحدة من المرتكزات الرئيسية لهذا النظام. من هذا المنطلق يسعى هذا البحث بدايةً إلى التعريف بآلية التقييم المؤسسي الذاتي كإحدى الإجراءات العملية لنظام ضمان الجودة، ومن ثَمَّ الوقوف ميدانيا على واقع وتحديات تجربة الجامعة الجزائرية في تطبيق هذه الآلية، وصولا إلى تقديم مقترحات لإدارة وتنفيذ آلية التقييم الذاتي في ظل هذه التحديات. Within the general framework of the Algerian university's approach to establishing a quality assurance system, universities have started an institutional self-assessment process as one of the main pillars of this system. The objective of this research is first to define the self-assessment mechanism as one of the practical procedures of the quality assurance system. Next, examine the reality and challenges of the Algerian university's experience in applying this mechanism, in order to provide proposals for the management and implementation of the self-assessment mechanism in the light of these challenges.

الكلمات المفتاحية

الجامعة الجزائرية ; نظام ضمان الجودة ; التقييم المؤسسي الذاتي