مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 588-605
2021-12-31

جودة الحياة والمسؤولية الاجتماعية دراسة استطلاعية لأراء الطلبة بجامعة خنشلة

الكاتب : أعقاب نور الدين . زرمان كريم .

الملخص

يعتبر الطالب الجامعي أداة أساسية للتنمية وحلقة مهمة في الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، ومع ظهور مصطلح جودة الحياة الذي يهتم بكيفية مساعدة الافراد على اصدار السلوكيات الايجابية، أصبح من الواجب الاعتناء أكثر بجودة حياة الطالب الجامعي من أجل ضمان عملية إنتقاله وتكيفه السريع مع محيطه الجديد بما يضمن النجاعة والفعالية. تهدف هذه الدراسة لتوضيح المسؤولية الاجتماعية، تحليل جودة الحياة، تحديد أبعادها وطرق قياسها، لذلك تم استخدام بعض الأدوات الإحصائية في تحليل دراسة استطلاعية لواقع جودة الحياة لدى طلبة جامعة خنشلة، وأسفرت نتائج تحليل استبيان الدراسة على أن طلبة جامعة خنشلة وحسب عينة الدراسة راضون عن مستوى جودة الحياة لديهم. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، جودة الحياة، الطالب الجامعي. جامعة خنشلة. The university student is seen as an essential tool for development and an important link in the commitment to social responsibility, and with the emergence of the term quality of life, which is concerned with how to help individuals to emit positive behaviors, it has become imperative to take more care of the quality of life of the university student in order to ensure the process of his transition and a rapid adaptation to his new environment to ensure his effectiveness, efficiency. This study aims to clarify social responsibility, analyze the quality of life, determine its dimensions and the methods of its measurement. Thus, certain statistical tools were used in the analysis of an exploratory study of the reality of the quality of life among the University of Khenchela students. keywords: Social responsibility, Quality of life, Student, Khenchela University.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، ; جودة الحياة، ; الطالب الجامعي. ; جامعة خنشلة

جودة خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات دراسة استطلاعية لآراء المرضى في المؤسسة العمومية الاستشفائية علي بوسجادة –خنشلة-

شرف الدين زديرة .  كريـــــــــــــــــــــــــــــــــم- جامعة خنشلة زرمــــــــــــــــان .  نبيلـــــــــــــــــــــــــــــــــة – جامعة خنش باديـــــــــــــس . 
ص 172-191.