الباحث
Volume 13, Numéro 2, Pages 282-294
2022-03-01

المفارقات الزمنية في رواية "متاهات أنثوية" للروائي رياض وطار: تشظي الزمن في ظل هيمنة الذاكرة

الكاتب : عاشور عمر .

الملخص

يعدّ النص الروائي لعبة زمنية تقوم على تصريف زمنين داخل بعضيهما(زمن الحدث وزمن السرد)، إلا أن اللعب يحتاج قواعد تضبط حركةَ السارد الذي عليه احترام انتظام وتسلسل المراحل بما يضمن التشويق للملتقي. فالحكاية مثل اللعب، مجموعة أحداث متسلسلة وفق رباط زمني ورباط منطقي. حيث يتخلل الزمنُ الروايةَ كلها، وهو ليس لديه وجود مستقل بذاته، يُمكّن من استخراجه مثل المكان والشخصية، فهذا المكون السردي يعد عنصرا بنائيا يؤثر بناؤه في بناء العناصر الأخرى، وعليه أصبحت الرواية الحديثة هي الزمن، إذ أن بناءه هو الذي يحدد شكلها مما جعل الروائيين يولون عناية خاصة لتقنياته وآلياته. وهذا الشكل هو الذي تحاول هذه الدراسة إجلاءه في رواية "متاهات أنثوية" للروائي الجزائري الشاب رياض وطار، وفق تلك التقنيات السردية التي أرسى أسسها الناقد الفرنسي جيرار جينت والتي أضحت اليوم بمثابة نظرية قائمة بذاتها تسمى "نظرية السرد". ABSTRACT: The narrative text is considered a temporal game based on the inflection of two times within each other (the time of the event and the time of the narration). The story is like playing, a set of sequential events according to a temporal and logical connection, where time permeates the whole novel, and it does not have an independent existence in itself, which can be extracted such as the place and the character, so this narrative component is a structural element that affects the construction of other elements, and accordingly the modern novel has become It is time, as it is its construction that defines its shape, which made novelists pay special attention to its techniques and mechanisms. This is the form that this study tries to evacuate in the novel “Feminine Labyrinths”(Matahat Onthawiya) by the young Algerian novelist, Riad Outtar, according to those narrative techniques established by the French critic Gérard Gent Which today has become a "narrative theory" theory.

الكلمات المفتاحية

البنية الزمنية، المفارقات الزمنية، الاسترجاع، الاستباق، السرد.