مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 1593-1618
2022-03-01

فعالية الذات لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بالاغتراب الوظيفي : دراسة ميدانية في بعض ولايات الجزائر

الكاتب : شاوشي ميرة . سيساني رابح .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين فعالية الذات والاغتراب الوظيفي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر، على عينة قوامها (100)، (22) مستشارا و (78) مستشارة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس فعالية الذات للنجار (2014) ، ومقياس الاغتراب الوظيفي للربيعي والحيدراوي (2013)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وللتحقق من صحة الفرضيات تم اعتماد الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss: لحساب المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت"، تحليل التباين الأحادي ومعامل الارتباط بيرسون، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين فعالية الذات والاغتراب الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر. Abstract : The current study aimed to know the relationship between self-efficacy and career alienation for the school and vocational guidance counselor in Algeria, on a sample of (100), (22) male and (78) female counselors, who were chosen in a simple random way, To collect the data, the Najjar self-efficacy scale (2014) and the Al-Rubaie and Al-Haidrawi career Alienation Scale (2013) were used, The correlative descriptive approach was used, and to verify the hypotheses, the statistical package for social sciences (SPSS) was adopted: to calculate the arithmetic mean, standard deviation, t-test, one-way analysis of variance and Pearson correlation coefficient, The results of the study revealed a negative inverse correlation between self-efficacy and career alienation among school and vocational guidance and counseling counselors in Algeria.

الكلمات المفتاحية

فعالية الذات ; الاغتراب الوظيفي ; مستشار التوجيه