مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 511-527
2022-03-01

الاستراتيجية الحجاجية في الخطاب الترسّلي – رسائل ابن أبي الخصال أنموذجا- The Argumentative Strategy In The Rhetorical Messages - The Messages Of Ibn Abi Al-khasal As A Model-

الكاتب : تيــــوة خليــل . عبدالعليم بوفـــاتح .

الملخص

يعتبر الخطاب الترسلي من أهم الفنون الأدبية ذات الطبيعة التواصلية، التي تقتضي منشئا للخطاب ومتلقيا له، ولكن لا تقتصر دائما طبيعة هذا النوع من الخطاب على البعد التواصلي، فقد تأخذ أبعادا أخرى حجاجية يسعى من خلالها المتكلم إلى سلوك وضعيات واستراتيجيات معينة للوصول إلى عوالم المتلقي والتأثير فيه بهدف إقناعه، ولذا عُد الحجاج من أهم المباحث التداولية في الدرس اللساني الحديث، على اعتبار أنه إذا كانت التداولية هي علم استعمال اللغة، فإن الحجاج هو كيف نقنع ونؤثر باللغة . وإيمانا منا بهذا الطرح ارتأينا من خلال هذا الورقة البحثية أن نقف على الاستراتيجية الحجاجية التي سلكها ابن أبي الخصال في رسائله، وتحديد أبعادها، والوقوف على أهم الوسائل الحجاجية التي تضمنها الخطاب الترسّلي عنده لخلق دينامية وفعالية للرسالة التي تعتبر من بين أهم مظاهر اللغة . abstract : The communicative discourse is considered one of the most important literary arts of a communicative nature, which requires an addressee and a recipient of the discourse, but this type of discourse is not always limited to the communicative dimension. In it, and therefore Al-Hajjaj is considered one of the most important topics of pragmatics in the modern linguistic lesson, given that if pragmatics is the science of using language, then Al-Hajjaj is how to convince the recipient linguistically. Believing in this proposition, we decided, through this research paper, to stand on the argumentative strategy that Ibn Abi Al-Khisal used in his letters, determine its dimensions, and clarify the most important argumentative means that he used in the style of his letters to achieve the greatest degree of clarity, influence and persuasion.

الكلمات المفتاحية

التواصل ; الحجاج ; الرسائل ; الخطاب ; الإقناع ; ابن أبي الخصال ; التداولية ; Communication ; argumentation ; Messages ; Discourse ; Persuasion ; Ibn Abi al-Khisal ; Pragmatics