مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 35-61
2022-03-01

-دراسة الأخطاء الكتابية عند المعاقين سمعيا - دراسة مقارنة بين التلاميذ المعاقين سمعيا والتلاميذ العاديين بالسنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : براهيمي سعاد . حمري أمال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة الأخطاء الكتابية لدى عينة من المعاقين سمعيا مقارنة بالعاديين وذلك عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. تمت الدراسة الميدانية بكل من مدينة الأغواط وآفلو، وتكونت عينة الدراسة من 30 تلميذا (15 معاق سمعيا و15 سالم سمعيا) تم اختيارهم بالطريقة القصدية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن لملائمته للدراسة، كما استخدم اختبار عسر الكتابة لبن بوزيد مريم لقياس نتائج الفرضيات، والتي كان مفادها أن هناك فروق في اختبار أخطاء الكتابة بين التلاميذ المعاقين سمعيا والتلاميذ العاديين لصالح المعاقين سمعيا.

الكلمات المفتاحية

أخطاء الكتابة ; الأطفال المعاقين سمعيا ; الأطفال العاديين ; المرحلة الابتدائية