مجلة دراسات جبائية
Volume 10, Numéro 2, Pages 105-119
2021-12-31

ضرائب التجارة الإلكترونية وضرائب Gafa بين مطالب السيادة الضريبية للدول وإشكالات الامتداد الشبكي؛ دراسة بعض التوجهات الدولية

الكاتب : مليكاوي مولود .

الملخص

يهدف البحث إلى معالجة قضايا الضرائب على التجارة الإلكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي في إطار ما يعرف بضرائب GAFA وأهم المشاكل التي تطرحها هذه الضرائب في ظل مطالب الدول بالمحافظة على سيادتها الضريبية، في مقابل الامتداد الشبكي للأنترنت في مختلف أنحاء العالم مما يثير مشكلة الازدواج الضريبي عند الاخضاع الضريبي للمعاملات التجارية الإلكترونية والشركات العالمية التي تقدم الخدمات الرقمية مثل Google , Apple, Facebook, Amazon وقد توصلت الدراسة إلى أن التوجه نحو الاقتصاد الرقمي يؤدي إلى تآكل الأوعية الضريبية للدول مما يتطلب إخضاع هذه الخدمات للضريبية، وقد تبنت العديد من الدول والمنظمات الدولية بعض التوجهات لفرض الضريبة على الخدمات الرقمية This research aim to addressing the issues of taxes on electronic commerce and social media in the context of what is known GAFA Taxes, and the most problems that raise of this taxes in light the demands of countries in maintaining its tax sovereignty, in contrast to the extension of the internet, which raises the problem of double taxation when taxing the electronic commerce transactions and universal companies which offer digital services such: Google, Apple, Facebook, Amazon. The study concluded that the orientation toward digital economy led to reduce the tax bases, this requires the transactions be subject to tax

الكلمات المفتاحية

تجارة إلكترونية؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ ضرائب GAFA ؛ سيادة ضريبية؛ توجهات دولية.