مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 177-187
2021-12-28

فاعلية برنامج قائم على الألعاب المصغرة لتقليل السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكاتب : شطة Chatta عبدالحميد Abdelhamid .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة على السلوك الاجتماعي المدرسي. استخدم الباحث المنهج التجريبي، شملت عينة البحث على(30) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم قصديا من تلاميذ المدارس الابتدائية المشمولة بالتربية البدنية والرياضية لغرض معرفة تأثير البرنامج المقترح على مقياس السلوك العدواني مع مراعاة الأسس العلمية للمقياس من حيث الصدق والثبات والموضوعية وكانت النتائج كالآتي:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في مستوى السلوك العدواني (اللفظي، الجسدي، والمادي) لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي.  يؤثر البرنامج المقترح في التقليل من السلوك العدواني لدى أفراد العينة بشكل عام. Abstract: The study aimed to identify the effect of a proposed program with small games on school social behavior. The researcher used the experimental approach. The research sample included (30) male and female students who were randomly selected from primary school pupils covered by physical education and sports for the purpose of knowing the effect of the proposed program on the aggressive behavior scale, taking into account the scientific foundations of the scale in terms of honesty, consistency and objectivity, and the results were as follows:  There are statistically significant differences between the pre and post tests in verbal aggression, physical agression, and moral agression in the study sample and in favor of the post test.  The proposed programs affect the reduction of aggressive behavior among the sample members in general.

الكلمات المفتاحية

الألعاب المصغرة ; السلوك العدواني ; تلاميذ المرحلة الابتدائية