مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 90-102
2021-12-28
الكاتب : عطابي سلاف . دادون مسعود .
يسعى النِّظام التَّربويّ الجديد إلى تعليم التَّفكير بمختلف أنواعه لدى المتعلِّمين، واِكسابهم آليات التَّفكير في مختلف الوضعيات التَّعليميّة، ويتمّ ذلك من خلال معرفة مستوى التَّفكير، ونوعه عند كلّ متعلم؛ حتّى يتمكّن المدرّس من تحديد السّمات الشخصيّة، والفروق الفردية لدى متعلّميه، إلّا أنّ أغلبية الأساتذة في المدرسة الجزائرية يعتمدون في إعداد تقويماتهم الشخصيّة – التّي تكون في بداية السنة- على الأسئلة المتعلّقة باسترجاع المعارف الخاصّة بالسنة الفارطة، وإعداد هذه الأسئلة لا يكون منظّمًا، ولا منطقيًّا، ولا هادفًا، والنتائج التي يجمعها الأستاذ لا تقدّم شيئا يمكن الاِستفادة منه في السنة الجديدة، وهي إشكالية تتكرّر كل سنة. لذلك اِرتأينا أن يكون التّقويم التَّشخيصي في المدرسة الجزائرية عبارة عن اِختبار قياس أنماط التَّفكير الأربعة حسب نظرية السّيطرة الدّماغيّة لهيرمان حتّى نتمكن من انتشال وإنقاذ الكثير من المتعلمين الذين يتمتّعون بقدرات تفكيرية هائلة غير مكتشفة وضائعة في الحقل التَّعليمي.
تقويم تشخيصي ; سيطرة دماغية ; أنماط التفكير
عطابي سلاف
.
ص 154-166.
مزهودي حنان
.
ص 321-334.
محمد بلكرد
.
محمد قماري
.
ص 7-31.
بلكرد محمد
.
ص 10-29.
لزرق نوال
.
بن عبو الجيلالي
.
ص 47-59.