مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 585-611
2021-12-31

الصورة الذهنية للدواء المنشأ والدواء الجنيس لدى المستهلك الجزائري

الكاتب : سماري سعد الدين . عيواج عذراء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الصورة الذهنية للدواء المنشأ Doliprane والدواء الجنيس Paralgan من خلال أبعادها العقلية، العاطفية، والسلوكية، على عينة مكونة من 125 مفردة، واعتمدنا منهج المسح الوصفي، والاستبيان والملاحظة كأدوات لجمع البيانات، وخرجنا في الأخير بجملة من النتائج؛ أن الدواء المنشأ يكتسب صورة إيجابية لدى المستهلك تبعا لمحددات؛ الجودة، والفعالية، والوفرة، والشعور الإيجابي نحوه، والأطباء الواصفون، كما أنّ المستهلك يفضّل الدواء المنشأ على حساب الدواء الجنيس باعتبار الأول معبّرا عن رغباته ومجسّدا لتوقعاته بتحقيق الشّفاء بفعالية، إضافة إلى أنّ المستهلك يكنّ ولاءً للدواء المنشأ Doliprane أكبر من نظيره؛ وهو ما يفسّر رضا المستهلك الجزائري عن الدواء المنشأ لما يقدمه من منتجات وخدمات. Ce document vise à spécifier l’image mentale du médicament princeps Doliprane et médicament générique Paralgan à travers ses dimensions ; mentales, émotionnelles, et comportementales, sur un échantillon de 125 personnes, et nous avons adopté la méthode descriptive, le questionnaire et l’observation en tant que techniques de recherche, et enfin une série de résultats: Que le médicament princeps acquiert une image positive auprès du consommateur, selon les déterminants qui les représentent ; Qualité, efficacité, et la communication personnelle. Le consommateur préfère le médicament princeps a la dépense de Paralgan, comme le premier exprime ses désirs, et incarne ses attentes pour guérir efficacement, en plus que le consommateur est plus fidèle au médicament princeps que le générique, cela explique la satisfaction du consommateur algérien avec le médicament princeps Doliprane.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية ; الدواء المنشأ ; الدواء الجنيس ; العلامة ; المستهلك الجزائري ; L'image mentale ; Le médicament princeps ; Le médicament générique ; La marque ; Le consommateur algérien