مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 90-106
2021-12-31

عناصر الثقافة الوطنية داخل برامج وسائل الإعلام الجزائرية الخاصة

الكاتب : أبيش سمير .

الملخص

إن ثقافة أي مجتمع هي بالأساس جوهره وروحه، هي خاصيته وميزته التي يعرف بها ويعرّف بها أمام غيره من المجتمعات، هي الجامعة والموحّدة والصاهرة لأفراد المجتمع في بوتقة واحدة، ودون وجود هذه الثقافة لا يمكن الحديث عن الوجود الاجتماعي بتاتا، والأمة الجزائرية كغيرها من الأمم تشكلها وتميزها ثقافتها بعناصرها المحددة والمعروفة، وهي التي ناضلت من أجلها خلال محنة الاستعمار، وعملت بعد الاستقلال على العمل على ترسيخها في وعي أفرادها مأسسة ومعاملة، من خلال المدرسة والإعلام والجامع والجامعة وغيره، غير أن هذه العناصر الثقافية اليوم تواجه تحديا كبيرا خاصة مع الانفتاح الإعلامي الذي عرفته الجزائر، الأمر الذي يجعل الوقوف على محتوى هذه الوسائل الإعلامية وما تشكله من تحد لعناصر الثقافة الوطنية الهدف الذي سعت الدراسة التحليلية لإحدى هذه الوسائل الوقوف عليه. ولقد كشفت لنا الدراسة أن عناصر الثقافة الوطنية تجد لها حضورا داخل الوسيلة الإعلامية وإن بدرجات مختلفة، وأن المحتوى الإعلامي التي تقدمه الوسيلة يحاول خدمة عناصر الثقافة الوطنية في بعدها الوطني والديني واللغوي، مع بعض الملاحظات الواجب الوقوف عندها. الكلمات المفتاحية: الثقافة الوطنية، التاريخ الوطني، اللغة الوطنية، الإسلام، وسائل الإعلام الخاصة. Abstract: This study aims mainly to determine the status and reality of the elements of national culture within the content of private satellite programs, and whether the programs of these channels serve the Algerian culture and patriotism The study revealed to us that the elements of the national culture find a presence within the media outlet, albeit in different degrees, and that the media content provided by the method tries to serve the elements of the national culture in its national, religious and linguistic dimension, with some observations that must be addressed. Keywords: National culture; national history; national language; Islam; private media

الكلمات المفتاحية

الثقافة ; الإعلام الخاص ; التاريخ ; اللغة ; الإسلام ; العربية